منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    شاطر

    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف فادية في الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 9:30

    تحوي الوحدة التعليمية نشاطات عديدة ومختلفة بدءا بالنصّ الأدبي فروافده ، ... وصولا إلى النص التواصلي . . . وغيرها من النشاطات وكما هو ملاحظ فإنّ الأستاذ ملزم بترتيب النشاطات وفق توزيع مفروض عليه من الوزارة الوصية ، لكن وحسب ما رأيت ومن خلال تجربتي المتواضعة في هذا البرنامج الجديد أنّ هذا الترتيب غير فعّال ولا يوصلنا إلى النتائج المرغوب فيها وها هي الأسباب التي تمكنت من معرفتها وأنا أقوم بتطبيق المناهج الجديدة الواردة في برنامج الإصلاحات :

    1 – بدء الوحدة بتحليل نصّ أدبي والتلميذ بعيد كل البعد عن أجواء النص (أقصد العصر ومختلف أحواله ،وبيئة الشاعر...)

    2 – ستقولون لكن دراسة كل عصر يبدأ بلمحة تاريخية. . . أدري لكن هذه اللمحة التاريخية لم يخصص لها توقيت في البرنامج ويكتفي أكثر الأساتذة بالمرور عليها مرور الكرام لطولها وكثرة المعلومات الواردة فيها ...

    أو يكلف التلاميذ بتحضيرها في البيت دون الرجوع أليها في القسم بحجة أن البرنامج يركز على كفاءة التلميذ وضرورة أن يعمل لوحده . . . لــــكـــن كم هو عدد التلاميذ الذين يعتمدون على كفاءتهم؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!

    3 – الجانب النظري مهمّ في فهم الدروس واستيعابها ،وبرنامج الأدب يعتمد في أكثره على التطبيق المباشر فيجد الأستاذ صعوبة كبيرة في إيصال الدرس إلى التلميذ وهذا الأخير لا يفهم النص الأدبي ، ناهيك عن تذوّقه ... ومن ثمّ يحصل النفور.

    4 – الدرس النظري نجده قي بداية دراسة عصر أدبي وليس وحدة تعليمية وهنا أيضا يضيع التلميذ الذي لا يعمل لوحده ، ولا يبحث والأسباب في ذلك كثيرة فبعضهم كسول لا يعمل ، والبعض الآخر لم يتعوّد على العمل الذاتي ويحتاج دائما لدعم ودفع . . . والمجموعة الثالثة ليس لديها الإمكانيات للبحث كالانترنت في البيت والمال الكافي للذهاب إلى مقاهي النت . . . دون الحديث عن كثافة المناهج والوقت الضيق للتلميذ وعدم قدرته التوفيق بين مختلف المواد. . .



    لذلك ما المانع – لتفادي كل هذه الصعوبات على الأستاذ وعلى التلميذ – من البدء بالنص التواصلي في بداية الوحدة التعليمية لما فيه من معلومات ومكتسبات تساعد التلميذ على فهم الوحدة وتكسبه ملكة وقابلية تمكّناه من مسايرة الوحدة وفهمها فهما أوليا . . . مما يساعده على فهم النص الأدبي والإحاطة بظروفه وبيئته وصاحبه . . .؟

    وحتى المشروع من شأنه توضيح الوحدات التعليمية التي برمج ضمنها ولا أرى مانعا من البدء به إن كان مضمونه يفتح آفاق الفهم والإحاطة البرنامج كالبدء بعوامل النهضة الأدبية الحديثة في برنامج الثالثة آداب وفلسفة قبل الشروع في دراسة النزعة الإنسانية في شعر المهجريين ومظاهر التجديد في الأدب العربي الحديث . . .

    هذه هي تساؤلاتي وشخصيا بدأت تطبيق هذه الطريقة منذ سنتين دراسيتين ولقد أتت أكلها وثمارها بفضل الله تعالى والنتائج إيجابية والحمد لله ،أقصد بدء المحور بالنص التواصلي وروافده وأنا أفكر بمواصلة نفس الطريقة مضيفة إليها البدء بالمشروع إن كان محتواه يلائم محتويات مجموعة الوحدات الذي برمج معها.

    ما رأيكم في هذا الأمر وبارك الله فيكم جميعا على إثراء الموضوع
    [

    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الثلاثاء 24 أغسطس 2010 - 10:09

    [size=24]والله لاحظت ذلك ، فالنص الأدبي صعب في الغالب على حين أن النص التواصلي أكثر سهولة ووضوحا ، طريقتك جيدة و لكن ماذا عن المفتش ؟ و ماذا عن ترتيب الدروس أعني الوثيقة التي أثقلوا كاهلنا بها : آخر درس و رقمه و سبب التأخير ...[/size]

    آدم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 4
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 1
    تاريخ التسجيل : 20/10/2010

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف آدم في الأربعاء 20 أكتوبر 2010 - 2:40

    ملاحظة في القمة
    زادكم الله حرصا
    واصلوا على هذا المنوال

    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 280
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في السبت 23 أكتوبر 2010 - 9:22

    السلام عليكم،
    فكرة جيدة، وقد لاحظت أهمية النص التواصلي وأثره في فهم النص الأدبي،
    ولكن لا أظن أن ذلك ممكن قبل استشارة المفتش.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في السبت 23 أكتوبر 2010 - 11:51

    لا أنصحك بذلك أخي مادمت لم تترسم بعد.

    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 280
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 8:36

    *اعتماد* كتب:لا أنصحك بذلك أخي مادمت لم تترسم بعد.

    والآن، وبعد أن ترسمت، هل يمكن لي فعل ذلك دون استشارة المفتّش؟؟؟


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 4:28

    لا أظنه سيوافق ، ربما سيقول لك أنت حديث عهد بالترسيم و تلزمك خبرة و غير ذلك ، عادة يتعامل المفتشون مع الأساتذة الجدد بصلابة أكثر بالمقارنة مع الأساتذة القدماء .
    أما أنا فأتبع الطريقة التقليدية يعني نص أدبي و روافده ثم نص تواصلي و روافده حتى لا يحدث عندي خلط

    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 280
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 7:07

    *اعتماد* كتب: حتى لا يحدث عندي خلط

    وكذلك حتى لاتقعين مع المفتش في حيص بيص، وأنت لست في حاجة إلى الحيص بيص هذه.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الجمعة 5 أغسطس 2011 - 10:19

    *( أبو رقية الأثري )* كتب:
    *اعتماد* كتب: حتى لا يحدث عندي خلط

    وكذلك حتى لاتقعين مع المفتش في حيص بيص، وأنت لست في حاجة إلى الحيص بيص هذه.

    لأتجنب وجع الرأس أيا كان مصدره

    ام الضاض
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 3
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 31/12/2012

    رد: ترتيب النشاطات في الوحدة التعليمية

    مُساهمة من طرف ام الضاض في الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 12:03

    فكرة جميلة سأقوم بتجربتها بعد تثبيثي إن شاء اللّه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:50