منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    شاطر
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 15:29

    السلام عليكم
    هنا نضع الأقسام المسندة إلى كل أستاذ لتبادل الخبرات و أمور التدريس و طرائقها ، و سأكون البادئة :

    *- السنة الأولى جذع مشترك آداب
    *- السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
    *- السنة الثالثة علوم تجريبية + تقني رياضي


    عدل سابقا من قبل *اعتماد* في الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 10:20 عدل 1 مرات
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الجمعة 10 سبتمبر 2010 - 15:01

    وعليكم السلام،
    لا يمكنني أن أخبركم بالأقسام المسندة إلي قبل يوم الأحد،
    لأنني وباختصار، لا زلت لا أعلمها.
    يوم الأحد إن شاء الله سيكون عندي الجديد حول هذا الموضوع.
    بارك الله فيك.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الأحد 12 سبتمبر 2010 - 8:17

    اليوم أسندت إلي الأقسام:
    * 1 ج م أ
    * 2 ع ت


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


    hayamo
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 4
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف hayamo في الخميس 15 سبتمبر 2011 - 14:43

    3لغات ، 3علوم ، 2 علوم

    فرحي زهاي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 2
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف فرحي زهاي في الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 1:41

    3آف، 3ر، 3ت ق، 1ج ع ت

    zendjibar
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 1
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 04/11/2011

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف zendjibar في الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 18:05



    أسندت لي الأقسام التالية: 3ع تج .3ر .3تر .1ج م آ

    أم رفيدة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 5
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 1
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف أم رفيدة في الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 16:34

    ]بطاقة فنية ج م ع
    مخطط في نشاط التعبير الكتابي
    الوحدة التعلمية رقم :
    عنوانها : قيم روحية و اجتماعية في الإسلام
    النشاط : تعبير كتـــــــــــــــــــــــــابي
    الموضوع :تقنية التلخيص
    * الكفاءة المستهدفة :

    المستوى : أولى ثانوي
    الشّعبة :ج م آ + ج م ع تك
    المدة :3 ساعات
    *الأهداف التعلمية :
    أن يتعرّف على تقنية التّلخيص و مراحلها.
    أن يكتسب مهارة الإيجاز و التصرّف في النّصوص .
    أن يوظّف مكتسباته عن التّلخيص في مثال تطبيقي .


    مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات


    وضعية الانطلاق إذا استعصى عليك أمر المراجعة ،و كثرت عليك الدّروس في فترة الاختبارات ، و دفعا منك للتّعب و الملل ، قد تلجأ إلى طرق متعددة لتسهيل المراجعة ، ما هي ؟ من أهم طرق المراجعة : التقليص و التلخيص .......


    بناء التّعلمات ما المقصود بكلمة "التلخيص" ؟






    ما هي شروطه؟



    التلخيص :
    لغة : لخّص الكلام : أي اختصره.
    اصطلاحا : هو تقنية إيجاز كتاب في عدّة أوراق ، و الأوراق في عدّة صفحات ، و الصفحات في فقرات مضغوطة ، بأسلوب خاص غير أسلوب المؤلَّف الأصلي مع مراعاة المضمون العام للنص
    للتلخيص النّاجح عدّة شروط من بينها :
    إعادة صياغة الأفكار بأسلوبنا الخاص .
    عدم تقويل الكاتب ما لم يقله.
    عدم إقحام الرأي الشخصي.
    الاستغناء عن الشواهد التي تضمنها النص الأصلي.










    تمكين المتعلّم من ضبط الكلمات المفاتيح في السّند المقترح تلخيصه.




    حددّ الخطوات التي تتبعها أثناء تلخيصك لنص ما ؟









    فيم تتمثّل أهمية التّلخيص في رأيك ؟ مراعاة حجم النص الجديد بحيث يكون 1/3 من النص الأصلي .
    مراحل التّلخيص هي :
    قراءة النص الأصلي قراءة جيّدة و متأنية .
    شرح المفردات الصعبة .
    استخراج فكرة النص العامة و أفكاره الأساسية .
    تحديد الكلمات المفتاحية.
    الالتزام بترتيب الأفكار حسب النّص الأصلي .
    توظيف أدوات الرّبط توظيفا محكما.
    التّلخيص يترجم قدرتنا على التصرف في النّصوص ، كما يعوّدنا على القراءة الجيّدة و الفهم الصحيح .
    يعلّمنا التّركيز و الكتابة الدّقيقة .
    يمهّد لنا طريق الكتابة الصحفية .
    تفادي الملل و كسب الوقت .


    الاستثمار و التقويم التّـــــــعليــــــمة :
    لخّص النّص التّواصلي (قيم روحية و اجتماعية في الإسلام) باحترام التقنيات المدروسة . تحرير الموضوع داخل القسم . إعداد شبكة تقويم
    مراعاة توظيف مراحل التّلخيص.
    السّير وفق شروط التّلخيص.








    شبكة تقويم التعبير الكتابي
    المعايير المؤشرات نعم لا السبب
    الوجاهة العمل المنجز يخضع للتعليمة و الإنتاج المطلوب
    تناولت كل الشروح الواردة في النص موضوع التلخيص
    حذفت كل الشروح ، الإضافات ، الأمثلة ،الشّواهد
    احترمت الحجم المطلوب
    احترمت نمط النص الأصلي
    الانسجام احترمت الرّوابط المنطقية .
    احترمت ترتيب الأفكار الواردة في النّص .
    سلامة اللغة حررت الملخص بأسلوبي الخاص .
    استعملت علامات الترقيم استعمالا مناسبا.
    احترمت زمن الأفعال و الضمائر الواردة في النص .
    الإتقان و الإبداع ثراء الأفكار مع التعليل .
    توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
    توافر الأسلوب على الجمال الفني .
    التنظيم و حسن العرض .








    مخطط في نشاط المشروع
    الوحدة التعلمية رقم :
    عنوانها : التقاليد و الأخلاق و المثل العليا .
    النشاط: المشروع الأوّل .
    الموضوع :إعداد معرض حول السّلم و السّلام
    * الكفاءة المستهدفة :


    المستوى : أولى ثانوي
    الشّعبة :ج م آ .
    المدة : 2 ساعة


    *الأهداف التعلمية :
    أن يدرك معنى السلم و السلام.
    أن ينمي روح العمل الجماعي .
    أن يتبادل الأفكار و التّعاون من أجل إنجاز المعرض .




    مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات
    مرحلة الإعداد

    مرحلة الإعداد يتحلى المسلم بجملة من الأخلاق الإسلامية الحميدة ؟
    من يحاول أن يذكر لنا أهمّها خاصة في معاملاتنا اليومية ؟
    ممّ اشتقت كلمة السّلام التي نجدها في تحيّتنا اليومية ؟

    بما أنّها مأخوذة من الإسلام هات مشتقات أخرى لها؟
    وهي عنوان المشروع الأوّل .




    ماذا نعني بالسّلم ؟



    ماذا نعني بالسلام؟





    مساعدة الجار ، الابتسامة في وجه النّاس ، الكلمة الطيّبة ، إماطة الأذى، إفشاء السّلام.
    اشتقت من لفظ الإسلام.

    من مشتقاتها لفظ الجلالة"السلام" في قوله تعالى :
     هو الله الذي لا إله إلّا هو،الملك القدّوس،السّلام المؤمن المهيمن،العزيز الجبّار المتكبّر،سبحان الله عمّا يشركون • (سورة الحشر الآية_23_).



    تعريف السّلم :
    تعبير عن ميل فطري في الإنسان و هي رغبة جامحة في كل مجتمع فهي هدف و غاية كل مجتمع .
    تعريف السّلام:
    هو الأمان و حفظ الكرامة و العمل على تنمية المصالح المشتركة تحقق قيام حضارة تقوم على احترام الذات و التمسك بالعدل و توفير الرقي لجميع الأجناس البشرية.
    إقناع المتعلّمين بأهمية المشاريع في حياة الفرد و المجتمع
    الإشارة إلى الموارد المعرفية و المادية .


    مرحلة الإعداد يرتبط السلم بجميع جوانب حياة الإنسان.
    فما أنواعه بالنظر إلى حياة كل فرد؟









    وسائل المشروع :
    ما هي الوسائل التي يمكن أن نستفيد منها في إعداد هذا المعرض؟







    تنظيم الأفواج :
    يتكفل الأستاذ بتحديد طبيعة عمل كلّ فوج مع تحديد ممثّل الفوج و كاتبه. أنواع السلم:
    سلم داخلي : و الذي يشمل
    الأمن العمومي : و تقوم به مصالح الأمن بهدف حماية الأفراد و الممتلكات.
    الأمن الاجتماعي : كضمان التعليم و حرية التعبير و الابتكار، و حماية التراث الوطني و القيم الأخلاقية و المبادئ الإنسانية.
    الأمن الاقتصادي : تقوم به الدولة بهدف تحقيق الأمن الغذائي و التقدم التكنولوجي و حماية الاقتصاد الوطني
    سلم خارجي : و نعني به حماية الوطن و الاستقلال الوطني و الحدود و السيادة من أي عداء أو خطر خارجي
    وسائل المشروع:
    صناعة حمامة بيضاء ( الجبس، القطن،الطين،....)
    جمع كتب تتناول الحديث عن السلم و السلام(كتب إلكترونية أو ورقية ،...)
    أعلام بيضاء(قماش ،أوراق)
    أغصان الزيتون
    آيات قرآنية ،أحاديث نبوية، أمثلة و حكم تتناول موضوع السلم
    صناعة سجل ذهبي يضم أهمّ الشخصيات الداعية إلى السلام.
    يتألّف كلّ فوج من ستة أعضاء مع إطلاق اسم على الفوج ( يحمل دلالة شخصية بارزة) أقناع المتعلّم بأهمية المشاريع في حياة الفرد و المجتمع .
    الإشارة إلى الموارد المعرفية والمادية.
    رحلة الإنجاز

    م



    *عناصر المشروع ومناقشتها :
    حسب رأيكم ما هي الخطة المناسبة لبناء هذا المشروع؟





    المطلوب :
    إنجاز هذا المشروع في فترة زمنية تقدّر ب15 يوما.
    مراحل إنجاز المشروع :
    المقدّمة : مقدمة : حديث عام حول السلم و السلام ،
    العرض :
    السلم قبل و بعد الإسلام و حاله اليوم
    جوائز تشجيعية لنشر السلام
    أمثال و حكم
    الخاتمة :التأكيد على أهمية السلم و السلام في حياة الأفراد و الشعوب

    اختيار يوم لتقديم المعرض
    حسن توزيع الوسائل على القاعة
    كتابة لافتات تشيد بالسلام
    إعداد كتاب ذهبي يضم مجموعة من الحكم و الأمثال تشيد بالسلم و السلام
    مراقبة الأستاذ قصد تحقيق المرافقة اللّصيقة لمراحل الإنجاز و إجراء التعديل المناسب قبل العرض















    صنع حمامة بيضاء
    انجاز تقارير حول شخصيات تحصلت على جائزة نوبل للسلام
    الاستثمار و التقييم

    مراحل العرض و التقويم تدوين ملاحظات عامة تتعلق بالمشروع
    فتح باب المناقشة بمراعاة شبكة التقويم المعدة مسبقا عرض المشروع من قبل مقرر الفوج
    شرح العمل بأناة دون السّماح للعارض بالقراءة الآلية من الورق
    تعقيب أوّلي على العمل المقدم
    عرض العمل المقدّم على شبكة تقويم العرض الإجمالي لا يتجاوز (30 دقيقة )
    إثراء الموضوع بمناقشة بعض جوانبه فيما تبقى من الحصة
    هيكلة التعلمات الأساسية و الاستكشافات












    شبكة تقويم المشروع :
    المعايير المؤشرات نعم لا السبب
    الوجاهة هل كتبت بخط واضح ن ليس فيه تشطيب.
    هل احترمت علامات الوقف و الترقيم .
    العمل المنجز يخضع للتعليمة و الإنتاج المطلوب .
    الانسجام هل احترمت المطلوب ولم تخرج عنه؟
    هل المعلومات المقدمة صحيحة و تخدم الموضوع؟
    هل احترمت ترتيب العناصر المقدمة(المقدمة_ العرض _ الخاتمة)
    سلامة اللغة بناء الجمل بناءً سليما .
    حسن توظيف قواعد النحو و الصرف
    صحة توظيف أزمنة الأفعال .
    الإتقان و الإبداع ثراء الأفكار مع التّعليل .
    توافر الأسلوب على الجمال الفنّي .
    التّنظيم و حسن العرض .







    مخطط فني لوضعية مستهدفة
    الوحدة التعلمية رقم :
    عنوانها : الأمثال والحكم
    النشاط : إدماج
    الموضوع : مثال تطبيقي في وضعية مستهدفة
    * الكفاءة المستهدفة :



    المستوى : أولى ثانوي
    الشّعبة :ج م ع ،ج م آ
    المدة :01 ساعة


    *الأهداف التعلمية :
    يوظّف و يدمج أحكام الوحدة :
    لغويا
    بلاغيا
    التخلّق بالحلم و ممارسته ميدانيا
    إثراء جعبته بذخيرة من الأمثال و الحكم .
    مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات


    وضعية الانطلاق وقفت على شجار دار بين زميليك ، فتأسفت لهذا الوضع و تخيّلت نفسك مكان أحدهما فما أنت فاعل؟ قراءة السند
    تحديد الكلمات المفاتيح طرح أسئلة تتعلق بالروافد و طبيعة النمط .
    تقديم السند :
    قال الشاعر :
    إذا نطق السّــــــفيه فلا تجبه
    فخير من إجــــــابته السّكوت
    إذا كلّمته فرّجــــــت عنـــــه
    و إذا خلّيته كــــــمدًا يــــــموت
    سكتّ عن السّفيه فظنّ أنّي
    عييت عن الجواب و ما عييت
    و لكنّي اكـــتسيت بثوب حلم
    و جنبت السّفاهة ما حـــــييت


    بناء التّعلمات التّعليمة :
    انطلاقا من هذه الحكم و استنادا لما تعلّمته من خلال هذه الوحدة ، ابن فقرة من إنشائك تبيّن فيها قيمة الحلم في تهذيب النّفوس و تأديبها ، موظفا النّمط المناسب مستخدما فعل الأمر في جميع أحوال بنائه، و الكناية مستشهدا بما تحفظه من أمثال و حكم. الشروع في عملية التّحرير وفق التعليمات المقترحة تبيان طبيعة الإنجاز :
    فردي
    ثنائي
    جماعي
    مدّة الإنجاز : ( 20 دقيقة)


    الاستثمار و التقويم مواصفات المنتوج المنتظر :
    تقييم أعمال المتعلمين لعرضها على شبكة معدة مسبقا مراقبة الإنجاز و فتح مناقشة عمودية و أفقية .
    تحرير فقرة جماعية داخل القسم
    تدوين الملخص السبّوري إذا تعذر إنهاء هذه المراحل يُدعى المتعلم إلى إنجاز ما تبقى خارج القسم















    شبكة تقويم الوضعية المستهدفة :
    المعايير المؤشرات نعم لا السبب
    الوجاهة العمل المنجز يظهر فهمي للتعليمة و الإنتاج المطلوب.
    وظفت المطلوب (إدماج فعل الأمر ، الكناية)
    احترمت الحجم المطلوب .
    احترمت النمط السائد.
    الانسجام احترمت علامات الوقف.
    احترمت الروابط المنطقية
    سلامة اللغة كتبت بأسلوبي و لغتي الخاصة .
    احترمت زمن الأفعال و الضمائر
    احترمت قواعد :
    النحو
    الصرف
    الإملاء
    الإتقان و الإبداع ثراء الأفكار مع التعليل
    توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج
    توافر الأسلوب على الجمال الفنّي
    التنظيم وحسن العرض











    أم رفيدة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 5
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 1
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف أم رفيدة في الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 16:42

    مخطط فني لوضعية مستهدفة
    - الوحدة التعلمية رقم :
    - عنوانها :
    - النشاط :
    - الموضوع :
    * الكفاءة المستهدفة :



    - المستوى :
    - الشّعبة :
    - المدة :


    *الأهداف التعلمية :
     ................
     ..................
     ...................
     ..................
    مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات


    وضعية الانطلاق  تقديم السند :
    - نص السند : (.........................
    ..........................................
    ................)  قراءة السند
     تحديد الكلمات المفاتيح  طرح أسئلة تتعلق بالروافد و طبيعة النمط .


    بناء التّعلمات  التّعليمة :
    - .............................
    - ...............................
    - .......................
    - توقيت الإنجاز : ( 20 دقيقة)  الشروع في عملية التّحرير وفق التعليمات المقترحة  تبيان طبيعة الإنجاز :
    • فردي
    • ثنائي
    • جماعي


    الاستثمار و التقويم  مواصفات المنتوج المنتظر :
    - تقييم أعمال المتعلمين لعرضها على شبكة معدة مسبقا  مراقبة الإنجاز و فتح مناقشة عمودية و أفقية .
     تحرير فقرة جماعية داخل القسم
     تدوين الملخص السبّوري  إذا تعذر إنهاء هذه المراحل يُدعى المتعلم إلى إنجاز ما تبقى خارج القسم

    أم رفيدة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 5
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 1
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف أم رفيدة في الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 16:49

    [b][b]مخطط في نشاط المشروع
    - الوحدة التعلمية رقم :
    - عنوانها :
    - النشاط:
    - الموضوع :
    * الكفاءة المستهدفة :


    - المستوى :
    - الشّعبة :
    - المدة :


    *الأهداف التعلمية :
     ................
     ..................
     ..................
    مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات


    مرحلة الإعداد  تحديد أهداف اختبار موضوع المشروع
     توزيع المهام على أعضاء الفوج
     منهجية البحث عن المراجع
     تحديد مدة الإنجاز  فتح نقاش عمودي و أفقي للوقوف على درجة التبني و الاستجابة
     اختبار العناصر المناسبة و تكييفها مع المؤشر الزمني للإنجاز  إقناع المتعلّمين بأهمية المشاريع في حياة الفرد و المجتمع
     الإشارة إلى الموارد المعرفية و المادية .


    مرحلة الإنجاز  توجيه المتعلمين إلى المراجع المختلفة قصد تسيير عملية البحث و التحكم في الوقت الممنوح  وضع خطة عمل ملائمة
     جمع المعلومات التي تخدم المشروع بعد عنصرته.
     بناء شبكة تقويم مناسبة
     تسيق العمل استعدادا للعرض  مراقبة الأستاذ قصد تحقيق المرافقة اللّصيقة لمراحل الإنجاز، و إجراء التعديل المناسب قبل العرض.


    مراحل العرض و التقويم  ملاحظات عامة تتعلق بالمشروع
     دعوة مقرر الفوج عرض العمل المنجز مع ضبط المؤشر الزّمني بدقة
     فتح باب المناقشة بمراعاة شبكة التقويم المعدة مسبقا  عرض المشروع من قبل مقرر الفوج
     شرح العمل بأناة دون السّماح للعارض بالقراءة الآلية من الورق
     تعقيب أوّلي على العمل المقدم
     عرض العمل المقدّم على شبكة تقويم
     العرض الإجمالي لا يتجاوز (30 دقيقة )
     إثراء الموضوع بمناقشة بعض جوانبه فيما تبقى من الحصة
     هيكلة التعلمات الأساسية و الاستكشافات
    شبكة تقويم المشروع :
    المعايير المؤشرات نعم لا السبب
    الوجاهة - ...................................................
    - ...................................................
    الانسجام - ...................................................
    - ...................................................
    سلامة اللغة - ...................................................
    - ...................................................
    الإتقان و الإبداع - ...................................................
    - ...................................................

    • تومئة :
    - وجوب التركيز على الأهداف التالية للمشروع :
    1- تنمية روح العمل الجماعي ، و أصول الحوار و قبول الرأي الآخر .
    2- غرس روح البحث و الدربة عليه.
    3- التحكم في كيفية استعمال المراجع و الاستفادة منها.
    4- توظيف المكتسبات الأدبية و اللغوية توظيفا مناسب للمقام. .
    5- استعمال الوسائط التكنولوجية و الاتصال في إخراج صور الأعلام والمدن و بعض متطلبات المشاريع.

    [u]

    زينب هداية
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 2
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 04/05/2013

    رد: الأقسام المسندة إلى كل أستاذ

    مُساهمة من طرف زينب هداية في السبت 4 مايو 2013 - 11:23

    صفحة مفيدة

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 20 يوليو 2017 - 22:37