منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    المحسنات البديعية والصور البيانية

    شاطر

    تالية القرآن
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 77
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 3
    تاريخ التسجيل : 05/04/2013
    العمر : 21
    الموقع : Algerai-ALoued

    المحسنات البديعية والصور البيانية

    مُساهمة من طرف تالية القرآن في الخميس 11 أبريل 2013 - 14:31

    المحسنات البديعية

    الطباق
    أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
    أنواعه
    طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
    طباق الايجاب : خرج ضدها دخل
    أثره
    للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
    ملاحظة
    الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا

    المقابلة
    هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار
    أثرها
    تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا

    الجناس
    هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى
    أنواعه
    تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
    ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
    أثره
    يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير

    السجع
    هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر
    أنواعه
    ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
    ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
    ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
    أثره
    يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن

    الاقتباس
    أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
    أثره
    تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع



    الصور البيانية

    التشبيه
    هو
    الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و
    وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

    أنواعه
    البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
    المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
    المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
    المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
    تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار

    أثره
    تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا

    الاستعارة
    هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

    أنواعها
    الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
    الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه

    أثرها
    تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض

    الكناية
    هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء

    أنواعها
    الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة

    أثرها
    تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة




    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: المحسنات البديعية والصور البيانية

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الخميس 11 أبريل 2013 - 23:24

    السلام عليكم،
    بارك الله فيك تالية القرآن على النفع..


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 12:40