منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    سؤال في الصرف

    شاطر
    avatar
    محبة الادب العربي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 51
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
    تاريخ التسجيل : 16/07/2012

    سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف محبة الادب العربي في الجمعة 12 أبريل 2013 - 11:34

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ....
    أما بعد
    وأنا أراجع موضوع الجامد والمشتق تبين لي هذا الالتباس وأتمنى أن أجد جوابا شافيا
    ـــــــــــــــــــــ
    الاسم قسمان :جامد ومشتق
    المشتق هو الذي أخذ من غيره .كاسم الفاعل والمفعول...
    الجامد وهو الذي لا أصل له وينقسم إلى
    اسم ذات :كطاولة
    اسم معنى المصادر مثل كمعرفة وعلم
    والمصدر هو اسم جامد ولكن عندما نقول أن كلمة أخذا أو استغفارا فنجد أنه أخذ من فعل وهو أخذ و أستغفر
    فكيف أن لا أصل له في حين أنه أخذ من الفعل ؟؟؟
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الأحد 14 أبريل 2013 - 8:34

    محبة الادب العربي كتب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ....
    أما بعد
    وأنا أراجع موضوع الجامد والمشتق تبين لي هذا الالتباس وأتمنى أن أجد جوابا شافيا
    ـــــــــــــــــــــ
    الاسم قسمان :جامد ومشتق
    المشتق هو الذي أخذ من غيره .كاسم الفاعل والمفعول...
    الجامد وهو الذي لا أصل له وينقسم إلى
    اسم ذات :كطاولة
    اسم معنى المصادر مثل كمعرفة وعلم
    والمصدر هو اسم جامد ولكن عندما نقول أن كلمة أخذا أو استغفارا فنجد أنه أخذ من فعل وهو أخذ و أستغفر
    فكيف أن لا أصل له في حين أنه أخذ من الفعل ؟؟؟

    السلام عليكم،
    السؤال فيما يبدو هو: كيف تقول عن المصدر أنه لا أصل له وهو مأخوذ من الفعل؟
    ليكن في علمك ـ أخيتي ـ أن النحاة اختلفوا في هذه المسألة على قولين:
    القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.
    القول الثاني: قول الكوفيين، ويرون أن أصل المشتقات هو الفعل، والمصدر يشتق من الفعل.
    فيبدو أنك كوفية وقرأت على بصري..


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    محبة الادب العربي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 51
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
    تاريخ التسجيل : 16/07/2012

    رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف محبة الادب العربي في الأربعاء 17 أبريل 2013 - 9:40

    القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.يعني هنا نقول استغفر مصدرها استغفارا.؟؟؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    شكرا لك... رفع الله قدرك بين عباده وأثابك أعالي الجنان وبشرك بروح وريحان.
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: سؤال في الصرف

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الأربعاء 17 أبريل 2013 - 11:49

    محبة الادب العربي كتب:القول الأول: قول البصريين، ويرون أن أصل المشتقات هو المصدر، والفعل مشتق منه.يعني هنا نقول استغفر مصدرها استغفارا.؟؟؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    شكرا لك... رفع الله قدرك بين عباده وأثابك أعالي الجنان وبشرك بروح وريحان.

    نعم، ذاك رأي البصريين، أما الكوفيين فيرون أن استغفار مصدرها استغفر.
    لا شكر على واجب ولك بمثل ما دعوت لأخيك.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 14:25