منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    شاطر
    avatar
    أحمد لعور
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 47
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/04/2013
    الموقع : google

    اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    مُساهمة من طرف أحمد لعور في الإثنين 29 أبريل 2013 - 13:18

    يشرفني أن أضع بين أيديكم هذا الاختبار وأتمنى ألا تبخلوا علي بانتقادتكم
    avatar
    أحمد لعور
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 47
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/04/2013
    الموقع : google

    رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    مُساهمة من طرف أحمد لعور في الإثنين 29 أبريل 2013 - 13:30

    لقد فشلت محاولة ارسالة الاختبار بصيغة الورد وعليه اعتمدت طريقة النسخ واللصق فمعذرة .
    اخــــتبارات الفصــــل الثـــاني المستـــوى: الثانية ثــــانــوي
    الشعبــة :آداب وفلـــســـفة
    اختبار في مـــــادة: اللغـــةالعــــربيةوآدابــها المدة : ساعتــــان

    سند شعري لـ : ابن الرومي

    1. رأيْتُ حَمّــــلاً مُبينَ العَــــمَى يَعْثُـرُ فِي الأكْـــمِ وفي الوَهْــــدِ
    2. مُحْتَمِلاً ثِقَــــلاً عـــلى رأْسِــهِ تَضْعُـــفُ عَنْــهُ قَـــــوَّةُ الجَـــلْدِ
    3. بَيْـنَ جِـــمَالَاتٍ وأشْبَــاهِــــهَـا مِنْ بَشَــــرٍ نَامُــوا عَـنْ المَــجْدِ
    4. أضَـــحَى بِأخْـزَى حَالَةٍ بَيْنَهُمْ وَكُلُّهُـــمْ فِي عِيشَـــــةٍ رَغْـــــدِ
    5. وَكُلُّـهُمْ يَصْــــدِمُهُ عَـــــامِـــدًا أوْ تَـــــائِهَ اللُّـــبِ بِـــلاَ عَـمْـــدِ
    6. والبَـائِسُ المِسْــكِينُ مُسْتَسْلِــٌم أذَلُّ للمَـــــكْـرُوهِ مــــن عَـبْــــدِ
    7. ومَـــا اشْتَــــهَى ذَاكَ ولَكِــنّـهُ فَــــرّ مِـــنَ اللُّـــؤْمِ إلى الجَــهْـدِ
    8. فَرَّ إلى الحَـــمْلِ على ضَعْفِـهِ مِنْك كلَـــحَاتِ المُكْـــثِرِ الـوَغْـــدِ
    أثري رصيدي اللغوي: اللّؤم = مهانة النفس كلحات = عبوس المكثر = الغني
    أسئلة البناء الفكري(07 ن)
    1. ما سبب عثرة الحمّال في الأكْمِ وفي الوهْدِ ؟
    2. كيف كان يعيش من هم حوله ؟ وكيف تعاملوا معه ؟
    3. بم علل الشاعر تحمّل الحمّال للمشقة ؟
    4. ضمن أي نوع من الشعر يندرج هذا النص ؟ علّل .
    5. تترجم القصيدةبعض ملامح العصر العباسي الثاني ، وضح

    الصفحة 1/2
    أسئلة البناء اللغوي(07 ن)
    1. في النص ثلاثة ضمائر بارزة، حددها وبيّن على من يعود كل ضمير.
    2. حدد النمط الغالب على النص ، والنمط الخادم له.
    3. وظّف (الحمّال) في أسلوب الاستغاثة، وبيّن عناصره.
    4. استخرج محسّنا بديعيا وبيّن نوعه .
    5. بيّن قافية البيت الأول وحدّد حركاتها.

    الوضعية الإدماجية (06 ن)

     الظلم ظلمات وإن تنوعت أشكاله.
    تحدث عن مفهوم الظلم، ثم أذكر النوع الذي لا تستطيع أن تتحمله مع التعليل، موظفا: منادى مرخم ، حكمة ، الأحرف المشبهة بليس.

    ملاحظة : ضع سطرا تحت العناصر المطلوبة .














    الصفحة 2/2
    محاور الاجابة مضامين الاجابة العلامة الجزئية العلامة
    الكلية
    البناء الفكري 1. ترجع عثرة الحمال في الاكم وفي الوهد إلى :كونه أعمى
    2. كان يعيش من حوله في رغد ، وتعاملوا معه بقسوة حيث لا أحد اهتم وتأثر لحاله أوأشفق عليه.
    3. تحمل الحمّال هذه المشقة هروبا من مهانة النفس، وعبوس الأغنياء
    4. تندرج هذه القصيدة ضمن الشعر الاجتماعي، لأنها تعاج قضية الحمّال وسط مجتمعه
    5. ملامح البيئة العباسية من خلال القصيدة هي :
    - وجود طبقتين ، طبقة تنعم بالحياة إلى غير حد، وطبقة قتّر عليها في الرزق فهي تشقى إلى غير حد.
    - انتشار الظلم.




    البناء اللغوي
    1. الضمائر هي :أنا: ويعود على الشاعر
    هو: ويعود على الحمّال.
    هم :ويعود على البشر الدين يعيشون مع الحمّال
    2. النمط الغالب سرديوالخادموصفي
    3. توظيف الحمال في أسلوب استغاثة وتحديد عناصره :يا لَلأغنياء لِلحمّال
    يا: أداة الاستغاثة
    الأغنياء : المستغاث به
    الحمال : المستغاث له
    4. المحسن البديعي :طباق السلب (عامد، بلا عمد)
    5. القافية : وهدي المجرى: كسرة الدال.

    الوضعية الإدماجية


    يراعى فيها :
    • سلامة اللغة
    • توظيف العناصر المطلوبة
    • التقيد بالمطلوب



    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    لكل شيء إذا ما تمّ نقصان ++ فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
    هي الأمور كما شهدتها دول ++ من سرّه زمن ساءته أزمان
    avatar
    محبة الادب العربي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 51
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 10
    تاريخ التسجيل : 16/07/2012

    رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    مُساهمة من طرف محبة الادب العربي في الإثنين 29 أبريل 2013 - 13:41

    جميل جدا ما قدمت ,,,أشكرك كثيرا .
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 10:17

    السلام عليكم،
    موضوعك في المستوى،
    زادك الله حرصا.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    أحمد لعور
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 47
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/04/2013
    الموقع : google

    رد: اختبار الفصل الثاني قسم 2 أ ف مع الاجابة

    مُساهمة من طرف أحمد لعور في الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 11:20

    شكرا لكما، هذه الردود تشجعني على تقديم المزيد
    وعلى البقاء وفيا دوما لهذا الفضاء.


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    لكل شيء إذا ما تمّ نقصان ++ فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
    هي الأمور كما شهدتها دول ++ من سرّه زمن ساءته أزمان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أغسطس 2017 - 5:48