منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    تعاريف : الشبر والفتر والباع والوار والاصبع

    شاطر

    تالية القرآن
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 77
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 3
    تاريخ التسجيل : 05/04/2013
    العمر : 20
    الموقع : Algerai-ALoued

    تعاريف : الشبر والفتر والباع والوار والاصبع

    مُساهمة من طرف تالية القرآن في الإثنين 10 يونيو 2013 - 8:50

    كلمة ومعنى
    الشبر والفتر والباع والوار
    طلال المسيمير

    امتهن الرجل العربي في الجزيرة العربية وحدات قياس من فطرته لقياس ما يحتاجه وما يرغب حسبته وقد أخذت هذه الوحدات التعارف بها واعتمادها في مجتمعه في وقته وتداولت الأيام بتوارث العرب لها وتناقلها باسمائها وخصوصاً بين أهل البادية والقرى والهجر التي لا يوجد لديهم آليات القياس في عصرهم، ومن تلك وحدات القياس الممتهنة من الفطرة التي يجدر بنا التعرف عليها نوجز منها،،

    - القفلة: وهي عملية قياس تقاس بالأصابع وهي المساحة التي يأخذها الإصبع الواحد ويقال لها قفلة ومساحة إصبعين يقال لها قفلتين وهكذا حتى خمسة وغالب ما يستخدم هذا لمقاس عند معرفة مقاس بالجروح في الجسم.

    - الفتر: وهي المسافة ما بين أصبع السبابة والابهام من خلال اعطاها أكبر قدر من الاتساع والتباعد فيما بينهما.

    - الشبر: وهي تقاس بالكف ابتداء من أصبع الخضر حتى الابهام وذلك باعطائها أكبر متسع للامتداد وتحسب المسافة التي بينهما انها مقدار شبر.

    - الباع: وهو عبارة عن المسافة التي ما بين اليدين ممدوده ومن إبهام اليد اليمني إلى ابهام اليد اليسرى وغالب ما يستخدم هذا في الحبال الطويلة التي تستخدم في الآبار.

    - القامة: وهذه وحدة خاصة في عملية قياس طول الآبار ومقدارها طول قامة الرجل واقف وهي المسافة ما بين قدم الرجل إلى أعلى هامته.

    وطبعاً هناك من وحدات القياس التي تمتهن بالفطره الشيء الكثير التي تكون معترف بها بين أفراد المجتمع الذي لا يوجد في عصرة وحدات قياس حديثة وقد أخذ الانسان يبتكر ويهديه تفكيره وفطرته إلى ان ابتدع هذه الوحدات والعيش بها ولقد كان للشعر والشعراء توثيق لهذه الوحدات من خلال قصايدهم ومنه قول الشاعر المعروف - عبدالله بن عون

    ما تسند الشكوى ليا ضامك الشيل

    الاعلى رجل يحس بوجعها

    اللي ليا صكت عليك المحابيل

    اما شبرها شبر وألا ذرعها
    ----------------------------------------------------------------

    1. الباع: و هو أكبر المقاييس، وطوله المسافة بين نهايتي اصبعي وسط اليدين عندما تكونان منفردتين على آخرهما – و ليستا مرخيتين – بشكل مستقيم و هذه المسافة تساوي أيضاً من نقطة التقاء قاع القدمين بالأرض بين الرجلين بشكل مستقيم حتى نهاية عظام القفص الصدري في منتصفه وسط الفجوة التي تسمى محلياً (الحفيرة) و الباع يساوي أربعة أذرع أو ستة أقدام (اليوم) و مجموعه يسمى (أبوع) و يقاس بالباع الحبال و القماش الرخيص و كذلك عمق الماء مثلاً و هو يساوي حوالي من 180 – 200 سم.
    2. الوار: و هو نصف الباع تقريباً و قياسه يكون من نهاية إصبع احدى اليدين (الاصبع الوسطى) و بشكل مستقيم و بيد منفرده حتى منتصف ((حفيرة)) القفص الصدري، و يقاس أيضا و هو الشائع ( النوع الثاني) من اصبع وسط اليد حتى قمة الأنف على أن يكون الوجه و الأنف متعامدين على حفيرة الصدر و الرجل قائم (واقف) لا جالس.
    و الوار يسمى بالانجليزية Yard ( أي الياردة) التي تساوي 36 بوصة (اليوم) و يساوي أيضا ذراعين. و جمع الوار وارات. و تقاس به الأقمشة و الأنسجة و هو يساوي 90سم.
    3. الذراع: و هو نصف الوار و يقاس من نهاية اصبع اليد (الوسطى) حتى عظمة الكوع و يساوي اليوم (18) بوصة اي 45 سم. و جمع الذراع أذرع، و تقاس به الأقمشة و هو مقياس كان شائعاً في الماضي إلاّ أنه اليوم قد قل شيوعه فيستعمل الوار أكثر منه، كذلك كانت تقاس به البيوت و السفن الخشبية. و قد استورد الذراع من الهند بشكل قضيب مستطيل من النحاس ثم من الحديد طوله 18 بوصه و عرضه 2/1 بوصه ثم استورد الوار أيضاً من نفس المواد السابقة إما محلياً فقد عمل الذراع و الوار من الخشب. أما الآن فإن القدم يستعمل في مقياس الأراضي، و الذراع ظل مقياس الأقمشة مع الوار.
    4. الشبر: و هو من المقاييس و مسافته تكون بعد أن تفتح الأصابع جميعها من نهاية الابهام إلى نهاية الخنصر (الخامس) بشكل مستقيم و هو يساوي تقريباً نصف ذراع و يمكن قياس نصف الشبر بعد لمّ اصابع اليد الخمسة إلى بعضها البعض بشكل أفقي و تكون المسافة بين الابهام و الخنصر نصف الشبر، و الشبر يقاس به الأقمشة أيضاً خصوصا في التفصيل. و يساوي تقريبا 20 – 22.5 سم.
    5. الفتر: و مسافته من نهاية اصبع الابهام إلى نهاية أصبع السبابة بشكل مستقيم بعد فرد اليد. و يمكن قياس نصف الفتر بمثل قياس نصف الشبر على أن تكون الأصابع أربعة فقط دون الابهام مضمومة إلى بعضها البعض بشكل أفقي. و هذا القياس يستعمل أيضاً في التفصيل، و هو يساوي بين 15 – 18 سم.
    6. الاصبع: و يقاس بالاصبع خصوصاً في التفصيل و معنى زيادة اصبع واحد في التفصيل يعني عرض اصبع السبابة، و زيادة اصبعين يعني السبابة و الوسطى و ثلاثة أصابع تعني السبابة و الوسطى و البنصر، و أربعة اصابع، السبابة و الوسطى و البنصر و الخنصر، و هذه مقاييس الأصابع المتعارف عليها و لا تبدل الأصابع حتى و لو بقي نفس العدد. و قد استعملت البوصة كذلك في الماضي في القياس و تسمى (انج) و هي الكلمة الانجليزية (Inch).



    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    avatar
    عــادل
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 19
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/06/2014
    العمر : 22

    رد: تعاريف : الشبر والفتر والباع والوار والاصبع

    مُساهمة من طرف عــادل في الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:17

    بـــــــــــارك الله فيك ورفع الله قدرك .


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
      أستغفر الله لا مالي ولا ولــــدي  ...   آسي عليه إذا ضم الثرى جســــــــدي


    عفتُ الاقامة َ في الدنيا لو انشرحت ...   حالي فكيفَ وماحظي سوى النــــــكد

     وقـد صدئتُ ولي تحتَ الترابِ جـلاً ...     إنّ الترابَ لجلاءٌ لكلّ صــــــــــدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 23 يونيو 2017 - 5:55