منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها

[size="6"]عزيزي الزائر / هذه الرسالة تعني أنك غير مسجل معنا
أو أنك لم تسجل الدخول بعد،
فإن كانت هذه الزيارة الأولى فنأمل أن تسجل معنا لتفيد وتستفيد،
وإن كنت مسجلا معنا فنأمل أن تدخل...

منتديات اللغة العربية وآدابها في الطور الثانوي.
[/size]
منتديات ثانوية سراي أحمد بعين العسل للغة العربية وآدابها
زائرنا الكريم،، نأمل أن تسجل ((من هنا)) لتفيد وتستفيد، وإن كنت عضوا فيمكنك الدخول ((من هنا))
المنتدى يحتوي على غرفة دردشة خاصة بالأعضاء،، لا تفوّت الفرصة،، دردش مع إخوانك

    أنماط النصوص

    شاطر
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الأحد 1 أغسطس 2010 - 5:32

    السلام عليكم
    من المعروف أن لكل نص نمطه أي الطريقة التي اعتمدها الكاتب أو الشاعر في نصه ، و لقد تعددت الأنماط و تداخلت فيما بينها ، لدرجة أننا نقف أحيانا حائرين أمام نص ما لعدم التأكد من النمط المناسب له فضلا على اختلاف الكثيرين حول تسمية بعض الأنماط ؛ فمنهم من يعتمد النمط الخبري و منهم من يرفضه تجنبا للخلط بين النمط و الأسلوب ، كما توجد أنماط أخرى لا يعترف بها بعضهم كالأمري مثلا ، لذلك أردت أن نفتح النقاش حول هذه النقط
    ة : يعني الأنماط ، أنواعها ، و خصائص كل نمط فيها
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الأحد 1 أغسطس 2010 - 16:02

    اعتماد كتب:السلام عليكم
    من المعروف أن لكل نص نمطه أي الطريقة التي اعتمدها الكاتب أو الشاعر في نصه ، و لقد تعددت الأنماط و تداخلت فيما بينها ، لدرجة أننا نقف أحيانا حائرين أمام نص ما لعدم التأكد من النمط المناسب له فضلا على اختلاف الكثيرين حول تسمية بعض الأنماط ؛ فمنهم من يعتمد النمط الخبري و منهم من يرفضه تجنبا للخلط بين النمط و الأسلوب ، كما توجد أنماط أخرى لا يعترف بها بعضهم كالأمري مثلا ، لذلك أردت أن نفتح النقاش حول هذه النقط
    ة : يعني الأنماط ، أنواعها ، و خصائص كل نمط فيها

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
    على ذكر الأنماط، فقد ذكّرتني بفترة التكوين التطبيقي في إحدى الثانويات، فقد قالت الأستاذة بأن هذا القسم من النص نمطه انفعالي، ولكن التلاميذ لم يحرّكوا ساكنا، فسألت ابنة أخي التي تدرس في السنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة آنذاك ( نجحت ) هل سمعت بهذا النمط؟ فقالت بأنها لم تسمع به بتاتا!!!فما تعليقك؟


    عدل سابقا من قبل أبو رقية الأثري في الأحد 1 أغسطس 2010 - 16:06 عدل 1 مرات (السبب : رد السلام)


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الإثنين 2 أغسطس 2010 - 8:19

    و لا أنا سمعت به ، و لكن هل تذكر أي نص كان ؟
    والله مشكلة الأنماط مشكلة كبيرة ، و أذكر أني سألت المفتش ذات يوم عنها فتكلم و تكلم و في الأخير لم يقل شيئا ذا نفع
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الإثنين 2 أغسطس 2010 - 10:25

    النص من قصيدة لمفدي زكريا، والمقطع الذي أدرجته الأستاذة تحت النمط الانفعالي:
    اشنقوني فلست أخشى حبالا***واصلبوني فلست أخشى حديدا
    يا زبانا أبلغ رفاقك عنا***في السماوات: قد حفظنا العهودا
    وارو عن ثورة الجزائر للأفلاك***والكائنات ذكرا مجيدا
    ثورة لم تكن لبغي وظلم***في بلاد ثارت تفك القيودا
    ثورة تملأ العوالم رعبا***وجهادا يذرو الطغاة حصيدا
    يا فرنسا أمطري حديدا ونارا***واملئي الأرض والسماء جدودا
    سوف لا يعدم الهلال صلاح الدين***فاستصرخي الصليب الحقودا
    واحشري في غياهب السجن شعبا***سيم خسفا فعاد شعبا عنيدا


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 11:17

    أبو رقية الأثري كتب:النص من قصيدة لمفدي زكريا، والمقطع الذي أدرجته الأستاذة تحت النمط الانفعالي:
    اشنقوني فلست أخشى حبالا***واصلبوني فلست أخشى حديدا
    يا زبانا أبلغ رفاقك عنا***في السماوات: قد حفظنا العهودا
    وارو عن ثورة الجزائر للأفلاك***والكائنات ذكرا مجيدا
    ثورة لم تكن لبغي وظلم***في بلاد ثارت تفك القيودا
    ثورة تملأ العوالم رعبا***وجهادا يذرو الطغاة حصيدا
    يا فرنسا أمطري حديدا ونارا***واملئي الأرض والسماء جدودا
    سوف لا يعدم الهلال صلاح الدين***فاستصرخي الصليب الحقودا
    واحشري في غياهب السجن شعبا***سيم خسفا فعاد شعبا عنيدا

    والله الأنماط المعروفة : السردي ، الوصفي ، التفسيري ، الحجاجي ، الأمري ، الإعلامي ( هناك من يسميه الخبري ) ، الحواري و النمط هو الطريقة التي كتب بها الأديب نصه أو نستطيع السؤال فنقول : ماذا يفعل الأديب : يصف ، يسرد ، يفسر ....فهل يعقل أن نقول الطريقة التي كتب بها مفدي زكريا نصه انفعالية ، أو هو ينفعل ؟ و أغلب الظن النمط هنا هو الوصف فالشاعر يصف المشاعر التي اختلجته جراء إعدام زبانا و هو يتكلم بلسانه أحيانا ، و يتخلله بعض الأمر فنقول النص مزيج بين الوصف و الأمر أو الوصف النمط الرئيسي و يخدمه النمط الأمري ...والله أعلم
    كما ترى دائما تواجهنا إشكاليات من هذا القبيل في بعض النصوص التي تحتمل عدة أنماط


    عدل سابقا من قبل اعتماد في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 12:57 عدل 1 مرات
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 22:28

    من غرائب ما حدث في موضوع الأنماط، أن أستاذة كانت تدرس عندها ابنة أخي، تضع للنص الواحد ثلاثة أنماط، فهل مر بك نص له ثلاثة أنماط؟
    كأن تقولي: نص سردي حواري وصفي؟


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 12:37

    إن كان النص مسرحية فنقول : نمط حواري لأن المسرحية أساسا تقوم على الحوار لكن و بما أننا نقرؤها كنص و لا نشاهدها حية على المسرح فيمكن أن تضاف أنماط ثانوية خادمة للنمط الرئيسي و هي : الوصف و السرد ، أما إن كان النص قصة فالغالب أن نقول : نمط سردي و يخدمه الوصف والله أعلم
    avatar
    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف فادية في الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 19:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    التعرّف على نمط النصّ من المعضلات التي تواجه الأستاذ قبل التلميذ، فالأنماط كثيرة ومؤشراتها (خصائصها) متداخلة ، والنصّ الأدبي الواحد لا يقتصر على نمط واحد،النمط الأوّل رئيسيّ ،والأنماط الأخرى ثانوية أو خادمة للنمط الرئيسي ...
    المهمّ أنّ النمط اصطلاحا "هو الطريقة المعتمدة في صياغة الأفكار والتعبير عن الأحاسيس ونقل هذا المضمون إلى القارئ بإعداد جيّد وإخراج مميّز ،ولتجسيد الأفكار والأحاسيس يتوجّب على الأديب توظيف الكثير من الوسائل الفنية والقرائن اللغوية والأساليب المتنوّعة تشكّل بتناسقها وانسجامها نمطا معيّنا.
    المشكل الذي يواجه محلّل النصّ - أوّلا - تحديد النمط الرئيسي ،فنبدأ بالبحث عن مختلف المؤشرات (الخصائص ) الواردة فيه.
    وبحكم تجربتي المتواضعة في البرنامج الجديد واعتمادا على تجربتي في التدريس أوجّه التلاميذ إلى منهجية بسيطة وسهلة تكون بمثابة التمهيد أو المرحلة الأوّلية لإيجاد النمط ، وتقوم على :
    1 - الاعتماد على الأفكار والمعاني.
    2 - الاعتماد على العواطف المجسّدة.
    3 - استنتاج مختلف وسائل الإيضاح الموظّفة كالشرح ،والتفسير، والتحليل، والتكرار،والإيجاز ،والإطناب،والتصوير ، والتقابل والتضاد.
    4 - التعرف على الأسلوب الغالب في النص.
    5 - استنتاج مؤشرات كل وسيلة من الوسائل الموظفة(المذكورة سابقا).

    لحدّ الآن يمكن اعتبار الدراسة فنية ولكنها لا تحدد النمط بدقة. ثمّ تأتي المرحلة الثانية وهي أشبه بعملية إحصاء نحاول التعرّف فيها على أيّ المؤشرات الأكثر توظيفا مع تصنيفها وفق المصطلحات والمفاهيم التي تعوّدعليها التلاميذ(وصف ، سرد ، إخبار ،...) وهنا يبدأ النمط بالظهور والبروز... وهكذا دواليك .
    لكن هذه الطريقة تأخذ منّي وقتا طويلا نوعا ما لكني لاحظت نجاعتها - نسبيا -

    والمشكل الآخر الذي يعترض طريقنا أساتذة وتلاميذ تسمية النمط الواحد بعدّة مسميات :
    * الحجاجي : البرهاني ، الإقناعي ...
    *الأمري : الإيعازي ، الإرشادي ...
    *التفسيري: النمط الشارح

    الحديث ذو شجون (يتبع )
    Neutral Neutral
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الخميس 5 أغسطس 2010 - 4:42

    فادية كتب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    التعرّف على نمط النصّ من المعضلات التي تواجه الأستاذ قبل التلميذ، فالأنماط كثيرة ومؤشراتها (خصائصها) متداخلة ، والنصّ الأدبي الواحد لا يقتصر على نمط واحد،النمط الأوّل رئيسيّ ،والأنماط الأخرى ثانوية أو خادمة للنمط الرئيسي ...
    المهمّ أنّ النمط اصطلاحا "هو الطريقة المعتمدة في صياغة الأفكار والتعبير عن الأحاسيس ونقل هذا المضمون إلى القارئ بإعداد جيّد وإخراج مميّز ،ولتجسيد الأفكار والأحاسيس يتوجّب على الأديب توظيف الكثير من الوسائل الفنية والقرائن اللغوية والأساليب المتنوّعة تشكّل بتناسقها وانسجامها نمطا معيّنا.
    المشكل الذي يواجه محلّل النصّ - أوّلا - تحديد النمط الرئيسي ،فنبدأ بالبحث عن مختلف المؤشرات (الخصائص ) الواردة فيه.
    وبحكم تجربتي المتواضعة في البرنامج الجديد واعتمادا على تجربتي في التدريس أوجّه التلاميذ إلى منهجية بسيطة وسهلة تكون بمثابة التمهيد أو المرحلة الأوّلية لإيجاد النمط ، وتقوم على :
    1 - الاعتماد على الأفكار والمعاني.
    2 - الاعتماد على العواطف المجسّدة.
    3 - استنتاج مختلف وسائل الإيضاح الموظّفة كالشرح ،والتفسير، والتحليل، والتكرار،والإيجاز ،والإطناب،والتصوير ، والتقابل والتضاد.
    4 - التعرف على الأسلوب الغالب في النص.
    5 - استنتاج مؤشرات كل وسيلة من الوسائل الموظفة(المذكورة سابقا).

    لحدّ الآن يمكن اعتبار الدراسة فنية ولكنها لا تحدد النمط بدقة. ثمّ تأتي المرحلة الثانية وهي أشبه بعملية إحصاء نحاول التعرّف فيها على أيّ المؤشرات الأكثر توظيفا مع تصنيفها وفق المصطلحات والمفاهيم التي تعوّدعليها التلاميذ(وصف ، سرد ، إخبار ،...) وهنا يبدأ النمط بالظهور والبروز... وهكذا دواليك .
    لكن هذه الطريقة تأخذ منّي وقتا طويلا نوعا ما لكني لاحظت نجاعتها - نسبيا -

    والمشكل الآخر الذي يعترض طريقنا أساتذة وتلاميذ تسمية النمط الواحد بعدّة مسميات :
    * الحجاجي : البرهاني ، الإقناعي ...
    *الأمري : الإيعازي ، الإرشادي ...
    *التفسيري: النمط الشارح

    الحديث ذو شجون (يتبع )
    Neutral Neutral

    بارك الله فيك أختي فادية على المداخلة الطيبة ، طريقتك ممتازة و لكنها تأخذ وقتا كما قلت و سؤال النمط في تحليل النص الأدبي أو التواصلي لا يجب أن يأخذ حيزا كبيرا على حساب باقي الأسئلة ، و تعرفين كم نحن مقيدون بالوقت و إنهاء البرنامج لذلك فأنا أختصر كل تلك الأسئلة في سؤال واحد : ماذا يفعل الأديب في هذا النص ؟ و الإجابة تكون : يصف ، يسرد ، يبرهن ...و طبعا قد نصادف نمطين متداخلين أو نمط رئيسي و آخر خادم له ، أما بالنسبة للمسميات التي ذكرتها فأنا أقدمها للتلاميذ على أساس أنها واحد يعني : أمري = إيعازي = إرشادي فهذه مترادفات لا أكثر و كذلك
    التفسير = الشرح
    كما قلت أختي الحديث عن الأنماط يطول و يطول و أتمنى في بداية السنة إن شاءالله أن يعرض كل أستاذ الأقسام المسندة إليه حتى نتبادل الخبرات و حتى نتفق على نمط معين خاصة
    [center]
    avatar
    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف فادية في الخميس 5 أغسطس 2010 - 13:15

    اعتماد كتب:
    فادية كتب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    التعرّف على نمط النصّ من المعضلات التي تواجه الأستاذ قبل التلميذ، فالأنماط كثيرة ومؤشراتها (خصائصها) متداخلة ، والنصّ الأدبي الواحد لا يقتصر على نمط واحد،النمط الأوّل رئيسيّ ،والأنماط الأخرى ثانوية أو خادمة للنمط الرئيسي ...
    المهمّ أنّ النمط اصطلاحا "هو الطريقة المعتمدة في صياغة الأفكار والتعبير عن الأحاسيس ونقل هذا المضمون إلى القارئ بإعداد جيّد وإخراج مميّز ،ولتجسيد الأفكار والأحاسيس يتوجّب على الأديب توظيف الكثير من الوسائل الفنية والقرائن اللغوية والأساليب المتنوّعة تشكّل بتناسقها وانسجامها نمطا معيّنا.
    المشكل الذي يواجه محلّل النصّ - أوّلا - تحديد النمط الرئيسي ،فنبدأ بالبحث عن مختلف المؤشرات (الخصائص ) الواردة فيه.
    وبحكم تجربتي المتواضعة في البرنامج الجديد واعتمادا على تجربتي في التدريس أوجّه التلاميذ إلى منهجية بسيطة وسهلة تكون بمثابة التمهيد أو المرحلة الأوّلية لإيجاد النمط ، وتقوم على :
    1 - الاعتماد على الأفكار والمعاني.
    2 - الاعتماد على العواطف المجسّدة.
    3 - استنتاج مختلف وسائل الإيضاح الموظّفة كالشرح ،والتفسير، والتحليل، والتكرار،والإيجاز ،والإطناب،والتصوير ، والتقابل والتضاد.
    4 - التعرف على الأسلوب الغالب في النص.
    5 - استنتاج مؤشرات كل وسيلة من الوسائل الموظفة(المذكورة سابقا).

    لحدّ الآن يمكن اعتبار الدراسة فنية ولكنها لا تحدد النمط بدقة. ثمّ تأتي المرحلة الثانية وهي أشبه بعملية إحصاء نحاول التعرّف فيها على أيّ المؤشرات الأكثر توظيفا مع تصنيفها وفق المصطلحات والمفاهيم التي تعوّدعليها التلاميذ(وصف ، سرد ، إخبار ،...) وهنا يبدأ النمط بالظهور والبروز... وهكذا دواليك .
    لكن هذه الطريقة تأخذ منّي وقتا طويلا نوعا ما لكني لاحظت نجاعتها - نسبيا -

    والمشكل الآخر الذي يعترض طريقنا أساتذة وتلاميذ تسمية النمط الواحد بعدّة مسميات :
    * الحجاجي : البرهاني ، الإقناعي ...
    *الأمري : الإيعازي ، الإرشادي ...
    *التفسيري: النمط الشارح

    الحديث ذو شجون (يتبع )
    Neutral Neutral

    بارك الله فيك أختي فادية على المداخلة الطيبة ، طريقتك ممتازة و لكنها تأخذ وقتا كما قلت و سؤال النمط في تحليل النص الأدبي أو التواصلي لا يجب أن يأخذ حيزا كبيرا على حساب باقي الأسئلة ، و تعرفين كم نحن مقيدون بالوقت و إنهاء البرنامج لذلك فأنا أختصر كل تلك الأسئلة في سؤال واحد : ماذا يفعل الأديب في هذا النص ؟ و الإجابة تكون : يصف ، يسرد ، يبرهن ...و طبعا قد نصادف نمطين متداخلين أو نمط رئيسي و آخر خادم له ، أما بالنسبة للمسميات التي ذكرتها فأنا أقدمها للتلاميذ على أساس أنها واحد يعني : أمري = إيعازي = إرشادي فهذه مترادفات لا أكثر و كذلك
    التفسير = الشرح
    كما قلت أختي الحديث عن الأنماط يطول و يطول و أتمنى في بداية السنة إن شاءالله أن يعرض كل أستاذ الأقسام المسندة إليه حتى نتبادل الخبرات و حتى نتفق على نمط معين خاصة
    [center]

    * نعم طريقتي طويلة نوعا ما وأنا أتعمّد ذلك في مطلع كلّ سنة دراسية حتّى يتعرف التلاميذ على الطريقة بشكل دقيق ،وبعد دراسة عدد من النصوص أمرّ للطريقة المختصرة وهي نفسها الطريقة التي تتّبعينها والسبب في ذلك يعود إلى الصعوبة الكبيرة التي يجدها التلاميذ حينما يكون التحليل مختصرا في بداية السنة لكن بعد التفصيل لا عذر لمن لم يتابع.

    *بالنسبة للأقسام المسندة إليّ في السنة الدراسية الجديدة هي كالآتي :

    3 آداب وفلسفة
    2 آداب وفلسفة
    2 علوم تجريبية

    وسنعمل إن شاء الله على توحيد طريقة دراسة الأنماط وكذا توحيد طريقة تحليل النصوص الأدبية دون السقوط في النمطية التي طبعت تحليل النصّ الأدبي في النظام القديم.

    تحيتي العطرة أختي اعتماد. Very Happy Smile Smile Very Happy

    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الجمعة 6 أغسطس 2010 - 2:26

    فادية كتب:
    اعتماد كتب:
    فادية كتب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    التعرّف على نمط النصّ من المعضلات التي تواجه الأستاذ قبل التلميذ، فالأنماط كثيرة ومؤشراتها (خصائصها) متداخلة ، والنصّ الأدبي الواحد لا يقتصر على نمط واحد،النمط الأوّل رئيسيّ ،والأنماط الأخرى ثانوية أو خادمة للنمط الرئيسي ...
    المهمّ أنّ النمط اصطلاحا "هو الطريقة المعتمدة في صياغة الأفكار والتعبير عن الأحاسيس ونقل هذا المضمون إلى القارئ بإعداد جيّد وإخراج مميّز ،ولتجسيد الأفكار والأحاسيس يتوجّب على الأديب توظيف الكثير من الوسائل الفنية والقرائن اللغوية والأساليب المتنوّعة تشكّل بتناسقها وانسجامها نمطا معيّنا.
    المشكل الذي يواجه محلّل النصّ - أوّلا - تحديد النمط الرئيسي ،فنبدأ بالبحث عن مختلف المؤشرات (الخصائص ) الواردة فيه.
    وبحكم تجربتي المتواضعة في البرنامج الجديد واعتمادا على تجربتي في التدريس أوجّه التلاميذ إلى منهجية بسيطة وسهلة تكون بمثابة التمهيد أو المرحلة الأوّلية لإيجاد النمط ، وتقوم على :
    1 - الاعتماد على الأفكار والمعاني.
    2 - الاعتماد على العواطف المجسّدة.
    3 - استنتاج مختلف وسائل الإيضاح الموظّفة كالشرح ،والتفسير، والتحليل، والتكرار،والإيجاز ،والإطناب،والتصوير ، والتقابل والتضاد.
    4 - التعرف على الأسلوب الغالب في النص.
    5 - استنتاج مؤشرات كل وسيلة من الوسائل الموظفة(المذكورة سابقا).

    لحدّ الآن يمكن اعتبار الدراسة فنية ولكنها لا تحدد النمط بدقة. ثمّ تأتي المرحلة الثانية وهي أشبه بعملية إحصاء نحاول التعرّف فيها على أيّ المؤشرات الأكثر توظيفا مع تصنيفها وفق المصطلحات والمفاهيم التي تعوّدعليها التلاميذ(وصف ، سرد ، إخبار ،...) وهنا يبدأ النمط بالظهور والبروز... وهكذا دواليك .
    لكن هذه الطريقة تأخذ منّي وقتا طويلا نوعا ما لكني لاحظت نجاعتها - نسبيا -

    والمشكل الآخر الذي يعترض طريقنا أساتذة وتلاميذ تسمية النمط الواحد بعدّة مسميات :
    * الحجاجي : البرهاني ، الإقناعي ...
    *الأمري : الإيعازي ، الإرشادي ...
    *التفسيري: النمط الشارح

    الحديث ذو شجون (يتبع )
    Neutral Neutral

    بارك الله فيك أختي فادية على المداخلة الطيبة ، طريقتك ممتازة و لكنها تأخذ وقتا كما قلت و سؤال النمط في تحليل النص الأدبي أو التواصلي لا يجب أن يأخذ حيزا كبيرا على حساب باقي الأسئلة ، و تعرفين كم نحن مقيدون بالوقت و إنهاء البرنامج لذلك فأنا أختصر كل تلك الأسئلة في سؤال واحد : ماذا يفعل الأديب في هذا النص ؟ و الإجابة تكون : يصف ، يسرد ، يبرهن ...و طبعا قد نصادف نمطين متداخلين أو نمط رئيسي و آخر خادم له ، أما بالنسبة للمسميات التي ذكرتها فأنا أقدمها للتلاميذ على أساس أنها واحد يعني : أمري = إيعازي = إرشادي فهذه مترادفات لا أكثر و كذلك
    التفسير = الشرح
    كما قلت أختي الحديث عن الأنماط يطول و يطول و أتمنى في بداية السنة إن شاءالله أن يعرض كل أستاذ الأقسام المسندة إليه حتى نتبادل الخبرات و حتى نتفق على نمط معين خاصة
    [center]

    * نعم طريقتي طويلة نوعا ما وأنا أتعمّد ذلك في مطلع كلّ سنة دراسية حتّى يتعرف التلاميذ على الطريقة بشكل دقيق ،وبعد دراسة عدد من النصوص أمرّ للطريقة المختصرة وهي نفسها الطريقة التي تتّبعينها والسبب في ذلك يعود إلى الصعوبة الكبيرة التي يجدها التلاميذ حينما يكون التحليل مختصرا في بداية السنة لكن بعد التفصيل لا عذر لمن لم يتابع.

    *بالنسبة للأقسام المسندة إليّ في السنة الدراسية الجديدة هي كالآتي :

    3 آداب وفلسفة
    2 آداب وفلسفة
    2 علوم تجريبية

    وسنعمل إن شاء الله على توحيد طريقة دراسة الأنماط وكذا توحيد طريقة تحليل النصوص الأدبية دون السقوط في النمطية التي طبعت تحليل النصّ الأدبي في النظام القديم.

    تحيتي العطرة أختي اعتماد. Very Happy Smile Smile Very Happy

    شكرا أختي فادية ، و بالنسبة للأقسام المسندة إليك هل هو إسناد نهائي ؟ فنحن مثلا اقترجنا إسناد أقسام معينة لكن قد يحدث المدير بعض التغييرات و إن لم يفعل فالمفروض أن الأقسام المسندة إلى : 3 تقني رياضي + 3 علوم تجريبية + 2 آداب و فلسفة + 2 تقني رياضي
    avatar
    *( بحر ثاااائر )*
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 279
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 32
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    الموقع : a-lycee.alafdal.net

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *( بحر ثاااائر )* في الجمعة 6 أغسطس 2010 - 9:02

    السلام عليكم،
    أنتم على دراية بالأقسام التي ستدرّسونها هذا العام بإذن الله، أما أنا فلا زلت لا أعلم حتى المؤسسة التي سأدرّس فيها.
    مشكلة...


    ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥التوقيع♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
    قال الشيخ محمد سعيد رسلان ـ حفظه الله ـ :
    << ... فعلى طالب العلم أن لا يكون متدنّيا،،
    ومن أراد أن يجعله كذلك وكان سفلا
    فأراد أن يجذبه إليه فعليه أن يكون عليه مترفعا،،
    لا متكبرا... >>

    avatar
    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف فادية في الجمعة 6 أغسطس 2010 - 19:56

    أبو رقية الأثري كتب:السلام عليكم،
    أنتم على دراية بالأقسام التي ستدرّسونها هذا العام بإذن الله، أما أنا فلا زلت لا أعلم حتى المؤسسة التي سأدرّس فيها.
    مشكلة...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا عليك أخي الكريم سوف يعيّنونك في إحدى الثانويات بإذن الله تعالى -وإن طال الزمن - لأنّك نجحت في المسابقة مثلما جاء في إحدي مشاركاتك في منتديات الجلفة ، ومنصبك مضمون . أنصحك فقط أن تقصد مديرية التربية التابعة للولاية التي تقطنها وتذكرهم بالتعيين وتستعجلهم لتتسلّمَهُ في الوقت المناسب وحتى لا يزجّوا بك في منطقة نائية بعيدة عن مقرّ سكناك.

    وفيما يخصّ الأمور التربوية فنحن هنا

    وفقك الله لما تحبه وترضاه
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في السبت 7 أغسطس 2010 - 3:22

    أبو رقية الأثري كتب:السلام عليكم،
    أنتم على دراية بالأقسام التي ستدرّسونها هذا العام بإذن الله، أما أنا فلا زلت لا أعلم حتى المؤسسة التي سأدرّس فيها.
    مشكلة...

    بالمناسبة أخي هل أكملتم المدة التكوينية ؟ ألم يقولوا أن مدتها حوالي سنة ؟ لأن الحاصلين على الماجستير تم تعيينهم في 01 جويلية و قد أمضوا معنا محضر الخروج
    avatar
    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف فادية في السبت 7 أغسطس 2010 - 3:49


    شكرا أختي فادية ، و بالنسبة للأقسام المسندة إليك هل هو إسناد نهائي ؟ فنحن مثلا اقترجنا إسناد أقسام معينة لكن قد يحدث المدير بعض التغييرات و إن لم يفعل فالمفروض أن الأقسام المسندة إلى : 3 تقني رياضي + 3 علوم تجريبية + 2 آداب و فلسفة + 2 تقني رياضي

    هو إسناد نهائي من طرف إدارة ثانويتنا ولقد أنجزت عملها قبل العطلة ، لكنني تقدمت بطلب للمدير والناظر حتى يسند إليّ قسم 3 علوم تجريبية بدل 2 ع.ت. وأنا في الانتظار. Question Question
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في السبت 7 أغسطس 2010 - 9:18

    فادية كتب:
    شكرا أختي فادية ، و بالنسبة للأقسام المسندة إليك هل هو إسناد نهائي ؟ فنحن مثلا اقترجنا إسناد أقسام معينة لكن قد يحدث المدير بعض التغييرات و إن لم يفعل فالمفروض أن الأقسام المسندة إلى : 3 تقني رياضي + 3 علوم تجريبية + 2 آداب و فلسفة + 2 تقني رياضي

    هو إسناد نهائي من طرف إدارة ثانويتنا ولقد أنجزت عملها قبل العطلة ، لكنني تقدمت بطلب للمدير والناظر حتى يسند إليّ قسم 3 علوم تجريبية بدل 2 ع.ت. وأنا في الانتظار. Question Question

    أتدرين أختي برنامج السنة الثانية هو المفضل لدي سواء النصوص أو البلاغة أو القواعد ، لو كان علي لا أدرس السنة الأولى لأن البرنامج لم يعجبني Cool Cool
    avatar
    فادية
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 66
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 8
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف فادية في الأحد 8 أغسطس 2010 - 2:16


    أتدرين أختي برنامج السنة الثانية هو المفضل لدي سواء النصوص أو البلاغة أو القواعد ، لو كان علي لا أدرس السنة الأولى لأن البرنامج لم يعجبني Cool Cool [/quote]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    تفضّلين برنامج السنة الثانية لأنه يحوي الأدب الأندلسي الذي تحبينه كثيرا بحكم تجصّصك فيه أليس كذلك؟ lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

    كما أنّ برنامج السنة الثانية ممتع ومتنوّع بين الأدب العباسي الجميل والرائع والأدب المغربي والأدب الأندلسي وهو كلّه إبداع لنفس الفترة الزمنية (من القرن الثاني إلى القرن التاسع الهجريين)أدب عربي مشرقيّ ومغربي متنوّع ممتع يجلب اهتمام التلاميذ إذا استطاع الأستاذ تشويقهم وشدّ انتباههم لفنياته وجمالياته.
    كلّ هذا المدح لبرنامج السنة الثانية ...كوني أحبّه لكن تفضيلي موجّه لبرنامج السنة الثالثة cheers cheers

    أمّا برنامج السنة الأولى ...فصدّقيني لم أدرّسه لحدّ الآن رغم اطّلاعي على محتوياته، وهو الذي يحتاج إلى مجهودات كبيرة لتحبيبه للتلاميذ وجعلهم يغوصون في تفاصيل حياة العربي الجاهلي والمسلم والأموي مع إبراز التحوّلات من عصر إلى آخر والانتقال بالتلميذ من جوّ القبيلة والترحال والعصبيّة إلى رحاب الإيمان والجهاد والتضحية في سبيل الله... إلى أجواء الصراعات والخلافات ...

    والله نسيت روحي lol!
    avatar
    *اعتماد*
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )
    مشرف على اللغة العربية وآدابها ( ثانوي )

    عدد المساهمات : 211
    الـــتــــقــــيــيـــــم : 17
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: أنماط النصوص

    مُساهمة من طرف *اعتماد* في الأحد 8 أغسطس 2010 - 2:55

    فادية كتب:
    أتدرين أختي برنامج السنة الثانية هو المفضل لدي سواء النصوص أو البلاغة أو القواعد ، لو كان علي لا أدرس السنة الأولى لأن البرنامج لم يعجبني Cool Cool

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    تفضّلين برنامج السنة الثانية لأنه يحوي الأدب الأندلسي الذي تحبينه كثيرا بحكم تجصّصك فيه أليس كذلك؟ lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

    كما أنّ برنامج السنة الثانية ممتع ومتنوّع بين الأدب العباسي الجميل والرائع والأدب المغربي والأدب الأندلسي وهو كلّه إبداع لنفس الفترة الزمنية (من القرن الثاني إلى القرن التاسع الهجريين)أدب عربي مشرقيّ ومغربي متنوّع ممتع يجلب اهتمام التلاميذ إذا استطاع الأستاذ تشويقهم وشدّ انتباههم لفنياته وجمالياته.
    كلّ هذا المدح لبرنامج السنة الثانية ...كوني أحبّه لكن تفضيلي موجّه لبرنامج السنة الثالثة cheers cheers

    أمّا برنامج السنة الأولى ...فصدّقيني لم أدرّسه لحدّ الآن رغم اطّلاعي على محتوياته، وهو الذي يحتاج إلى مجهودات كبيرة لتحبيبه للتلاميذ وجعلهم يغوصون في تفاصيل حياة العربي الجاهلي والمسلم والأموي مع إبراز التحوّلات من عصر إلى آخر والانتقال بالتلميذ من جوّ القبيلة والترحال والعصبيّة إلى رحاب الإيمان والجهاد والتضحية في سبيل الله... إلى أجواء الصراعات والخلافات ...

    والله نسيت روحي lol!
    [/quote]

    طبعا كلما سمعت كلمة الأندلس رفرفت إليها روحي ، صدقيني لم أكن كذلك من قبل و لكن لما تخصصت فيها تعلقت بها أيما تعلق و أدركت كم أحب الأندلسي بلاده .
    و عودة إلى البرنامج : بالنسبة للسنة الأولى لم يفلح واضعوه في تحبيبه إلى التلاميذ بل ربما كان برنامج السنة الأولى السبب في تنفير التلاميذ من مادة الأدب و ذلك لسوء اختيار النصوص المقررة : مثلا نص عنترة بالنسبة للعلميين و الأدبيين لا أراه مناسبا و لا جذابا رغم أن ديوان عنترة مليء بالملاحم ، و أما نص عبيد بن الأبرص فحدث و لا حرج ، كلمات غاية في الصعوبة يشق على التلميذ فهمها مع أن الشعر الجاهلي يحفل بشعر الوصف فلماذا اختير هذا
    الشاعر ؟ أما كان امرؤ القيس أحسن ؟ و النصوص المقررة في العصر الأموي فيها نقص كبير و أخطاء تاريخية و أسئلة مثيرة للفتن و أقصد بها ما تعلق بوقعة صفين و الجمل و قتال علي و معاوية رضي الله عنهم و حتى الدرس النثري لا أراه يعبر عن ذلك العصر أبدا بل شعرت بأنه أقرب إلى العصر المملوكي منه إلى الأموي و آه ثم آه على نصوص المطالعة : حادثة مؤلمة مثلا ، قصة في منتهى السذاجة أشعر بالخجل و أنا أحللها لأن لا شيء فيها يحلل أصلا ...الحديث طويل و باختصار برنامج السنة الأولى فاشل و منفر .
    لذلك أحببت برنامج السنة الثانية لتنوع نصوصه و تميز شعرائه ، و كذلك دروس البلاغة و النحو و الصرف فيها من الحيوية ما يجعل التلميذ يحب هذه المادة ، أما برنامج السنة الثالثة فكذلك جميل إذا استثنينا منه درس ابن خلدون الذي أجده صعبا على التلاميذ
    شكرا أختي
    lol! lol! lol! lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:42